خاص

واشنطن لبعبدا: لا عودة الى الوراء/ جوني منير

عبارة واحدة أطلقها وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو أمام الكونغرس كانت كافية للاعلان عن التفاهم مع حركة «طالبان» الأفغانية، قال: «نحن فخورون بمكاسبنا، لكنّ جنرالاتنا قرروا أنّ هذه الحرب اذا استمرت قد لا تربحنا من دون موارد إضافية هائلة». واشار الى أنّ جميع الاطراف تعبوا من القتال.

وقبل ذلك كانت الإدارة الأميركية تحضّر الاجواء عبر وسائل الإعلام وتتحدث عن ضرورة وقف الحرب الأطول في تاريخ الولايات المتحدة الاميركية، والتي أدت الى سقوط 3200 قتيل من جنود التحالف الدولي واصابة 20 ألفاً آخرين الى جانب مقتل 32 ألف أفغاني مدني. كذلك اعلن المفتش العام في وزارة الدفاع الاميركية انّ كلفة هذه الحرب منذ 2001 هي الاعلى في تاريخ بلاده، حيث بلغت حتى نهاية ايلول الماضي 776 مليار دولار مقارنة مع 771 مليار دولار دفعتها واشنطن في إدارة حرب العراق منذ

ولا شك انّ هذا الاتفاق، الذي وقّعه المبعوث الاميركي الخاص الى افغانستان السفير الاسبق زلماي خليل زاد والمسؤول السياسي لحركة «طالبان» عبد الغني باردار، يمنح الرئيس الاميركي دونالد ترامب الساعي لولاية رئاسية ثانية ورقة قوية في حملته الانتخابية على اساس الوفاء بوعده إنهاء تورّط بلاده في «حروب لا نهاية لها»، اضافة الى انه لم يشنّ حرباً جديدة وعلى اساس انه حقق أهدافه ومصالح بلاده باستعادة الدور القوي على المستوى العالمي من دون إهراق نقطة دم واحدة.